Picture of Waleed Oransa
إعادة: غوغل وخطر دعم العربية الشائعة
by Waleed Oransa - Thursday, 2 September 2010, 08:22 PM
 
وعليكم السلام أخي حامد ..

أتفق معك في رأيك ولكن الموضوع ليس جديد فهو مدعم من فترة ليست قصيرة سواء في خدمة جوجل للبحث أو للترجمة ..

المفارقة الملفته أن اسم موقعنا هذا (إعراب) كتبت بطريفة الفرانكو عرب .. e3rab

فنتمنى أن يكون النطاق عربيا خاصة بعد دعم النطاقات العربية بشكل رسمي وبدء تسجيلها - في مصر بدأ ذلك بالفعل ولا أعلم عن التسجيل في بقية الدول العربية لكن أظن أنها بدأت في التسجيل أيضا ..


هذه المشكلة وهي دعم العربية المكتوبة باللاتينية أصلها شركة ياملي التي قامت بعمل براءة اختراع في هذا الموضوع وتبعتها جوجل ومواقع عربية في تقديم هذه الخدمة ثم أتت مايكرسوفت أيضا متأخرة ودعمت هذه الطريقة في داخل الوندوز نفسه .. فالمشكلة كبيرة فعلا ..

أعتقد أصل المشكلة هم العرب من أمثالنا الذين يعملون في هذه الشركات ويحاولوا أن يتخذوا قرارات خطيرة في هذا الشأن بما يؤثر على طريقة كتابة العربية على الحاسوب والانترنت .. متصورين أن عدم دعم اللغة العربية في بعض نظم التشغيل ومرونة المستخدم العربي يعني أنه يجب أن يتم تكييف التقنيات لتعمل على ما يعتبر حلول بديلة مؤقته لتصبح بدلا من ذلك معيار مطلوب لدعم الحلول البديلة المؤقتة التي لا نحتاجها الآن في معظم نظم التشغيل -إلا قليلا.
وهذا بسبب غياب المعيارية في هذا الشأن من جانب الدول العربية والمجامع اللغوية .. وهذا ربما سبب إنشاء هذا الموقع بالأساس.

البديل الذي يستطيع موقعنا العمل عليه في رأيي هو ببساطة مطالبة الشركات بمنع هذه التقنية إذا كان نظام تشغيل المستخدم يدعم العربية قراءة وكتابة .. وإظهار هذه التقنية فقط إذا كان نظام التشغيل لا يدعم العربية.

مثال: بعض أجهزة اندرويد كنكسس ون لا تدعم العربية فيظهر لها هذا الخيار .. أما إذا كان نظام التشغيل وندوز أو لينكس فيختفي هذا الخيار تمام وحتى لا يستطيع المستخدم تفعيلة وهنا سيضطر المستخدم ادخال الحروف العربية بشكل طبيعي وليس باستخدام احرف لاتينية ..

شكرا لكم
وليد