Picture of حامد السحلي
الخطوة التالية الموقع والتعريب والمناهج التعليمية
by حامد السحلي - Friday, 21 May 2010, 09:31 PM
 
السلام عليكم
منذ مدة كنت أخطط لنقل عدد مختار من المناهج المجانية في الجامعة البريطانية المفتوحة أو MIT إلى الموقع هنا وإتاحتها سواء لاستخدامها مباشرة أو لتعريبها وبهذا نحقق عدة أهداف:
  1. نعرف المستخدمين العرب بمودل كبيئة تعليمية تكاد تصبح معيارا عالميا
  2. نتعرف نحن على خصائص مودل وكيفية الاستفادة المثلى منها في العملية البحثية التشاركية
  3. نتيح مناهج على درجة عالمية من الكفاءة في بيئة أكثر قربا للمستخدمين الناطقين بالعربية
  4. نطور آلية للتعريب التشاركي للمناهج التعليمية ونعزز تطوير آليات المعجمية و الترجمة الآلية أو بمساعدة الآلة
وبما أن مودل2 حاليا في طور الإصدارة النهائية ولما يستقر بعد تماما ويمكنكم رؤية وتجربة نسخة نزلتها للتجربة لذا فضلت الانتظار حتى تصدر هذه الإصدارة الكاملة أولا
كما أنني في طور البحث عن آليات مناسبة لربطها مع مودل في عملية التعريب التشاركي للمناهج والذي يمكن تعميمها على أي شيء كما رأينا كيف استفدنا من قاعدة البيانات كنشاط منهجي تعليمي لجمع بيانات المهتمين بحوسبة العربية ولهذا أرحب هنا بأي اقتراح أو دعم أو مساندة
يمكن الاطلاع على بعض الأدوات الترجمية التي أقوم بتجربتها هنا
http://e3rab.com/ote
وهي ما تزال فارغة للاطلاع فأنا لم أرفع عليها معاجم بعد

أخيرا يشعر البعض وهم محقين بالقلق من أن هذا الموقع دوت كوم وقد كنت أحاول الحصول على موافقة لنطاق فرعي مخصص لحوسبة اللغة تابع للمنظة العربية للثقافة والعلوم ونديره نحن تشاركيا باعتماد مودل بإشراف المنظمة على المحتوى طبعا ولكن يبدو أن هذا المسعى لم يكلل بالنجاح
لذا أفكر بنطاق دوت أورغ بحيث يعطي الموقع صفة واضحة لا ربحية ونستفيد من بعض الميزات المجانية للمؤسسات اللاربحية التي تقدمها غوغل وإنتل

هذه اقتراحات أولية بانتظار تفاعلكم وآراءكم

 
Picture of حامد السحلي
Re: الخطوة التالية الموقع والتعريب والمناهج التعليمية
by حامد السحلي - Friday, 21 May 2010, 09:53 PM
 
في المرفق صورة لمودل2 كما يظهر للمستخدم وهو لا يظهر هكذا للضيوف دون تسجيل دخول

يمكن لمن يريد التجربة الكاملة أن يسجل ويراسلني لمنحه صفة منشئ المقررات لكي يتحكم بكل خصائص البرنامج تقريبا
Picture of Waleed Oransa
إعادة: Re: الخطوة التالية الموقع والتعريب والمناهج التعليمية
by Waleed Oransa - Monday, 24 May 2010, 05:46 PM
 
السلام عليكم ..

أخي حامد ..

أعتقد أننا بحاجة إلى الاتفاق على النتائج المطلوبه ثم العمل المطلوب للوصول لهذه النتائج ثم نحدد الأدوات التي سنستخدمها إن شاء الله ..

هلا شرحت لنا ما هي النتائج أو الأهداف المتوقعة

جزاك الله خيرا ..

أخوك وليد
Picture of حامد السحلي
Re: إعادة: Re: الخطوة التالية الموقع والتعريب والمناهج التعليمية
by حامد السحلي - Monday, 24 May 2010, 09:50 PM
 
عليكم السلام
أهلا وليد.. جزء كبير من الجواب أظنك تعرفه لأنك كنت متابعا منذ البداية
أنشأ هذا الموقع بداية بهدف الحوار حول إنشاء مجمع غير قطري أي غير تابع أو مقيد بيروقراطيا للغة العربية يرتكز على تكنولوجيا المعلومات ويهدف لدعم العربية من خلال حوسبتها
كان هناك في البداية حماس للفكرة ثم تلاشى.. والفكرة نفسها لم تتلاشى ولكنني اكتشفت أن الخطوات يجب أن تكون أبطأ وأوضح أي أن ننجز شيئا يؤهلنا للخطوة التالية لأننا أثبتنا قدرتنا في سابقتها
وفي هذه المرحلة أنا مهتم بالأشخاص ذوي القدرة الحاسوبية ومعظم هؤلاء حاسوبيين وليسوا لغويين، ليس إهمالا للغويين بل فكرة المجمع وحوسبة اللغة تقوم عليهم ولا تقوم بدونهم، وبيننا بعض اللغويين كالدكتور وسام البكري أو الدكتور ستار زويني أو الأستاذ محمد فهمي يوسف على سبيل المثال لا الحصر.. ولكن لأن الفكرة قائمة على الحوسبة فلا بد أن ينشئ خبراء الحوسبة النواة التقنية للتجمع
في موضوع سابق حاولت شرح رؤيتي لماذا اخترت (مودل) للموقع كونه ملائم للعمل التشاركي الشبيه بالعملية التعليمية (الأكاديمية) وإن كان بحاجة لتعديلات لدمجه مع أدوات لغوية وهي خطوة تالية إنشاء الله

السؤال لماذا أخلط عملا لغويا بأمر تعليمي عام لا صلة له باللغة أي المناهج التعليمية الإلكترونية؟
نحن بحاجة لبعض هذه المناهج وأهمها أيضا على سبيل المثال كيف تستخدم مودل ومدخلا أوليا لأدوات حوسبة اللغة وحصر أولي لهذه الأدوات باللغة العربية المنجزة أو قيد الإنجاز
الفكرة بحاجة لشيء من الدعاية وتوفير هذه المناهج المجانية سيجلب أشخاصا مهتمين يوفرون هذه الدعاية
هناك حاجة لرفد الشابكة العربية بهذه المصادر التعليمة باللغة العربية وهو ما تهدف له هذه العملية أي تعريب هذه المناهج
تعريب هذه المناهج باستخدام أدوات التعريب التراكمي والتشاركي هي مسألة من صلب حوسبة اللغة وتتطلب ربطا للأدوات والمعاجم وتطويرا لآليات التعريب وستنتج مكنزا بسيطا وذاكرة ترجمة
توطين هذه المناهج سيتطلب ويتيح لنا تطوير مودل كأداة لغوية وهو أمر ضروري وحاسم للهدف الأساسي أي بناء عمل تشاركي يجمع اللغويين والحاسوبيين لخدمة اللغة العربية سيكون (مودل) المطور لغويا حاضنتها الرئيسة

هذه باختصار أهداف هذه العملية
المرحلة الأولى هي نقل المناهج المجانية إلى هنا وإتاحتها
المرحلة الثانية هي البدء بتعريب هذه المناهج باستخدام أدوات ترجمة مناسبة تتيح الاستفادة التراكمية من عملية التعريب أي تطوير للمعجم وذاكرة الترجمة.. ومن الواضح أن هذه ليست بيدي فهي تتطلب عملا تشاركيا
المرحلة الثالثة نفكر بها لاحقا..

تحية طيبة